مدرستنا لنا و لكم الشريف الادريسي
اهلا بالزوار و كل التلامذة مع تمنياتنا لكم بالنجاح لكن لا تنسونا و شاركوا معنا كي يزهر المنتدى بكم
و نتمنى ايضا ان تحترموا المنتدى

تحياتي****
مديرة المنتدى سلمى*
مدرستنا لنا و لكم الشريف الادريسي
اهلا بالزوار و كل التلامذة مع تمنياتنا لكم بالنجاح لكن لا تنسونا و شاركوا معنا كي يزهر المنتدى بكم
و نتمنى ايضا ان تحترموا المنتدى

تحياتي****
مديرة المنتدى سلمى*
مدرستنا لنا و لكم الشريف الادريسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرستنا لنا و لكم الشريف الادريسي

هنا كل ما تريد كي تفيد و تستفيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعض الفروض للمستوى 3
عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي I_icon_minitimeالأحد فبراير 02, 2014 8:17 am من طرف le guerier

» haaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa
عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي I_icon_minitimeالإثنين يونيو 20, 2011 5:55 am من طرف Admin

» النسب*****
عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 15, 2011 7:25 am من طرف Admin

» دروس اللغة
عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 15, 2011 6:59 am من طرف Admin

»  المرفوعات من الأسمـاء
عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 15, 2011 6:57 am من طرف Admin

» علامات الإعراب
عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 15, 2011 6:56 am من طرف Admin

» الدراسات الاجتماعية
عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2011 1:43 pm من طرف Admin

» رياضيات متنوع للصف الثالث
عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2011 1:40 pm من طرف Admin

» تمارين في التراكيب و الساليب
عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2011 1:34 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 44
نقاط : 141313
تاريخ التسجيل : 09/06/2011

عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي Empty
مُساهمةموضوع: عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي   عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي I_icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 4:28 pm

1- الفعل اللازم و المتعدي:

* الفعل اللازم هو الذي يكتفي بالفاعل فقط لتكوين جملة مفيدة، مثل: صلى الولد في المسجد.

* الفعل المتعدي هو الذي يتعدى الفاعل إلى المفعول به لتكوين جملة مفيدة، مثل: كتب كريم رسالة.

* هناك أفعال تتعدى إلى أكثر من مفعول به واحد، مثل: صير و كسا و أعطى و منح و علم … / منح الأب الطفل درهما.

2- المبني للمعلوم و المبني للمجهول:

* ينقسم الفعل باعتبار فاعله إلى معلوم و مجهول. فالفعل المبني للمعلوم هو ما ذكر فاعله، و الفعل المبني للمجهول هو ما حذف فاعله و حل المفعول محله، و يسمى في هذه الحالة نائب الفاعل.

مثال: كتب التلميذ الدرس ــــــ كتب الدرس.

* إذا بني الفعل للمجهول من الماضي كسر ما قبل آخره و ضم كل متحرك قبله، مثل: حرق/حرق، كسب/كسب.

* إذا بني الفعل للمجهول من المضارع ضم أوله و فتح ما قبل آخره، مثل: يحرق/يحرق، يكسب/ يكسب.

3- النواسخ الفعلية و الحرفية:

* النواسخ الفعلية هي: كان وصار و ليس و أصبح و أمسى و أضحى و بات و ظل. و تسمى أخوات كان، و هي تدخل على المبتدأ و الخبر فترفع الأول و يسمى اسمها، و تنصب الثاني و يسمى خبرها، و قد يكون الخبر جملة أو شبه جملة.

أمثلة: المطر غزير / كان المطر غزيرا- الطفل في المدرسة / مازال الطفل في المدرسة – التلميذ يكتب الدرس/ صار التلميذ يكتب الدرس.

* النواسخ الحرفية هي: إن و أن و كأن و ليت و لعل، و تسمى أخوات إن، و هي تدخل على المبتدأ و الخبر، فتنصب المبتدأ و يسمى اسمها و ترفع الخبر و يسمى خبرها، و قد يكون الخبر جملة أو شبه جملة.

أمثلة: المطر غزير/ إن المطر غزير – الطفل في المدرسة / ليت الطفل في المدرسة – التلميذ يكتب الدرس / لعل التلميذ يكتب الدرس.

* إعراب النواسخ الفعلية و الحرفية:

- كان و أخواتها: فعل ماض ناقص.

- إن و أن: حرف توكيد و نصب.

- كأن: حرف تشبيه و نصب.

- ليت: حرف تمني و نصب.

- لعل: حرف ترجي و نصب.

4- المفاعيل:

* المفعول المطلق: مصدر منصوب يذكر بعد الفعل لتأكيد معناه أو لبيان نوعه أو لبيان عدده، أمثلة:

- لتأكيد المعنى: رسم التلميذ اللوحة رسما.

- لبيان نوعه: هرب اللص هروب الفأر.

- لبيان عدده: أكل الطفل أكلتين.

* المفعول لأجله: مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل و علامته أن يصح وقوعه جواب لماذا فعلت؟، مثال:

- سافرت طلبا للمتعة / وقف التلاميذ إكراما للضيف.

* المفعول به: هو الإسم المنصوب الذي وقع عليه الفعل، مثال: كتب الطفل جملة / غسلت الأم الصحون.

* المفعول معه: هو الاسم المنصوب الذي يبين من وقع معه الفعل، ويكون مسبوقا بواو المعية، مثال: سرت و الرصيف الأيمن للطريق / دخل الأب المنزل و دوي الرعد.

5- النعت الحقيقي و النعت السببي:

* النعت وصف يأتي بعد اسم ليتمم معناه، و هو نوعان:

- النعت الحقيقي: يصف اسما سابقا و يتبع منعوته في إعرابه و إفراده و تثنيته و جمعه و تذكيره و تأنيثه و تعريفه و تنكيره، مثال: دخل التلميذ المجتهد / دخل تلميذ مجتهد/ دخلت التلميذة المجتهدة / دخل التلاميذ المجتهدون.

- النعت السببي: ما دل على صفة في اسم له ارتباط بالمنعوت و يكون دائما مفردا، و يتبع ما بعده في التذكير و التأنيث، مثال: دخل التلميذ المجتهد أخوه .

6- البدل:

* البدل كلمة تأتي بعد كلمة أخرى لتكرر مهناها مع شيء من البيان و الإيضاح، و هو من التوابع لذا يوافق متبوعه (المبدل منه) في حركات الإعراب.

* أنواع البدل ثلاثة و هي:

- بدل البعض من الكل: و هو أن يكون البدل جزءا من المبدل منه، مثال: أكلت التفاحة نصفـها.

- البدل المطابق: و هو أن يكون البدل نفس المبدل منه أو طبق معناه، مثال: جاء التلميذ أحمد.

- بدل الاشتمال: و هو الدال على معنى من المعاني التي يشتمل عليها متبوعه بشرط أن لا يكون جزءا منه، مثال: أعجبني كتابك غلافـه.

7- التوكيد:

* التوكيد تابع يذكر بعد متبوعه ليؤكده، و يسمى الاسم التابع توكيدا، و يسمى الاسم الذي قبله مؤكدا.

* التوكيد نوعان و هما:

- التوكيد اللفظي: و يكون بتكرار اللفظ حرفا كان أو اسما أو فعلا أو جملة، أمثلة: لا لا ترمي الأزبال في الطريق / أحمد أحمد انتبه للدرس / اقذف اقذف الكرة إلى المرمى / النظافة من الإيمان النظافة من الإيمان.

- التوكيد المعنوي: و يكون بسبعة ألفاظ: النفس و العين و كل و جميع و عامة و كلا و كلتا، و هي تتبع المؤكد في الرفع و النصب و الجر، و لا بد من اشتمالها على ضمير يربطها بالمؤكد، و يكون مطابقا له إفرادا و تثنية و جمعا و تذكيرا و تأنيثا، أمثلة: دخل المدير نفسه إلى القسم / دخل التلاميذ أنفسهم إلى القسم / دخلت التلميذات أنفسهن إلى القسم.

8- الحال و الجملة الحالية:

* الحال اسم منصوب يبين هيئة اسم قبله يسمى صاحب الحال، و الحال تكون نكرة و صاحبها معرفة، و إذا وقعت الحال جملة فلا بد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، و يكون الرابط إما الواو فقط أو الضمير فقط أو الضميرو الواو معا.

* أمثلة:

- الحال مفردة: دخلت الطفلة مبتسمة إلى المنزل.

- الحال جملة: دخلت الطفلة و هي مسرورة إلى المنزل.

9- المنادى:

* المنادى اسم يذكر بعد حرف النداء بقصد تنبيه صاحبه، و حروف النداء هي: يا- أيا- هيا- أي- الهمزة.

* إذا كان المنادى نكرة غبر مقصودة أو مضافا جاء منصوبا، أمثلة: نكرة غير مقصودة: يا رجلا تعالى إلى هنا / مضافا: يا صاحبة الصوت الحنون أعيدي الأغنية.

* إذا كان المنادى نكرة مقصودة أو علما غير مضاف بني على الضم، أمثلة: نكرة مقصودة: يا تلميذة انتبهي للدرس / علما غير مضاف: يا كريم تعالى لنلعب.

10- التمييز الملفوظ و التمييز الملحوظ:

* التمييز اسم يذكر لبيان المراد من اسم سابق يصلح لأن تراد به أشياء كثيرة، و المميز قسمان:

- ملفوظ: و هو ما يلفظ به في الجملة، كأسماء المقادير ( الوزن و المساحة و العدد و الكيل). مثال: اشتريت لتر حليب.

- ملحوظ: و يفهم من الجملة من غير أن يذكر فيها. مثال: الأهرام من أغرب المباني شكلا.

* يجوز في تمييز الوزن و الكيل و المساحة أن ينصب و أن يجر بالإضافة أو بمن.

11- المستثنى بإلا:

* المستثنى اسم يقع بعد أداة الاستثناء (إلا)، و للمستثنى ثلاثة أحوال:

- يجب نصبه إن وقع في كلام مثبت ذكر فيه المستثنى منه، مثال: استيقظت في السابعة إلا ربعا.

- يأتي منصوبا على الاستثناء أو بدلا تابعا للمبدل إذا كان الكلام منفيا و المستثنى منه مذكورا، مثال: لا يحمل التلميذ إلا محفظته.

- يجب أن يكون ما بعد إلا حسب التركيب كما لو كانت إلا غير موجودة إن كان الكلام منفيا و المستثنى منه غير مذكور، مثال: ليست الأرض إلا فتنة.

12- المستثنى بغير و سوى:

* يكون المستثنى بغير و سوى مجرورا، أما غير وسوى فتعربان بحسب موقعهما في الإعراب إذا كان الكلام منفيا، و المستثنى منه محذوفا. و تنصبان على الاستثناء إذا ذكر المستثنى منه، سواء كان الكلام مثبتا أو منفيا.

* أمثلة:

- جميع الرسامين يرسمون بأيديهم غير رسام بلجيكي.

- لم يحضر إلى الملعب سوى سمير.

13- تمييز العدد:

* يكون تمييز العدد جمعا مجرورا بالإضافة مع الأعداد من ثلاثة إلى عشرة، مثال: اشتريت ثلاثة أقلام.

* يكون تمييز العدد مفردا منصوبا مع الأعداد من أحد عشر إلى تسعة و تسعين، مثال: عمري ثلاثة عشر سنة .

* يكون تمييز العدد مفردا مجرورا بالإضافة مع المئة و الألف و مضاعفاتهما، مثال: وزن السيارة مئة قنطار .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://idrissi.banouta.net
 
عنوان الموضوع : ملخص دروس التراكيب اللغة العربية للمستوى السادس إبتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص دروس التربية الإسلامية للمستوى السادس ابتدائي
» ملخص دروس الكهرباء / النشاط العلمي/ المستوى السادس الإبتدائي.
» حروف الجر في اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرستنا لنا و لكم الشريف الادريسي :: المرحلة الثالثة من التعليم الابتدائي :: المرحلة الرابعة من التعليم الابتدائي :: المرحلة الخامسة من التعليم الابتدائي :: المرحلة السادسة من التعليم الابتدائي :: ملخصات دروس الجغرافيا :: ملخصات دروس التاريخ :: ملخصات دروس التربية على المواطنة :: ملخصات دروس التربية على الاسلامية :: ملخصات دروس النشاط العلمي :: دروس الفرنسية :: دروس اللغة العربية-
انتقل الى: